[x] اغلاق
تخوف اسرائيلي من بيع شركة مصنعة لغواصاتها للامارات
12/4/2010 12:23

عبّر مسؤولون أمنيون في إسرائيل عن قلقهم من قرار الشركة الألمانية "بلوم فام"، التي تقوم بصناعة غواصتين من نوع "دولفين" التجسسيّة لسلاح البحريّة الإسرائيليّة، من نقل خمسين في المئة من ملكيتها لشركة إماراتية. وحاول مسؤول أمني التخفيف من حدّة القلق الإسرائيلي بقوله: "نحن على علم بشراء الشركة العربيّة، ولكن هذا ليس مصدر قلقنا لأن الألمان يبيعون لنا فقط المنصة، أما الأجهزة الهامة بعموم أنواعها فتُشترى من شركات إسرائيليّة، وكله من إنتاج أزرق – أبيض"(ويقصد ألوان العلم الإسرائيلي).

هذا وذكر مسؤول إسرائيلي أن "موضوع شراء الشركة من الإمارات سيُطرح في أثناء المفاوضات لشراء الغواصة الجديدة"، لافتًا إلى أن "الشركة الألمانية أدارت مفاوضات في الأشهر الأخيرة مع شركة من أبو ظبي إنتهت بقرار شراء نصف الشركة".

وتعتبر غواصة "الدولفين" قادرة على إطلاق صواريخ ذات رؤوس متفجرة نووية، وتعدّ، بالنسبة للجيش الإسرائيلي، الذراع الطويل لتوجيه ضربة شديدة تسمى أيضًا "الضربة الثانية". كما تملك إسرائيل أربع غواصات من هذا النوع وقد عقدت صفقة مع ألمانيا لشراء غواصتين إضافيتين سيتم إستلامهما بعد نحو أربع سنوات وتبلغ قيمة الواحدة قرابة 340 مليون دولار، في وقت يقوم سلاح البحرية حاليًا، بمفاوضات مع الشركة الألمانية لشراء سفينة صواريخ متطورة تمثل جيل السفن الجديد لدى الجيش الإسرائيلي.