[x] اغلاق
الحلم أصبح حقيقة: علاج مشاكل القلب لدى الأجنة قبل الولادة!
12/4/2010 16:14

    
   

رغم أن كل ما يعرفه الأطباء عن المراحل الأولى لتطور القلب وتشكيل نظام الأوعية الدموية يأتي بواسطة دراسات مخبرية أو نماذج أنسجة أو دراسات عن برمائيات وأجنة أسماك، نجح علماء أمريكيون للمرة الأولى في تصوير قلب جنين قبل أن يبدأ بالنبض، ما سيفتح المجال لمعرفة كيفية تتشكل قلوب الثديات.

الحلم أصبح حقيقة: علاج مشاكل القلب لدى الأجنة قبل الولادة!

  التقنية سوف تتيح معرفة كيفية تشكل قلوب الثدييات
وأفاد كيريل لارين أستاذ مساعد في جامعة هيوستين وزملاؤه من المركز الطبي في تكساس وكلية بايلور للطب والتكنولوجيا الأمريكية، بأن هذه التقنية سوف تتيح معرفة كيفية تشكل قلوب الثدييات دون اللجوء إلى وسائل تصوير شاملة لعضو أساسي في الجسم كالقلب، حيث ستمكن العلماء من تصوير المراحل التي تمر بها الحياة فور حدوثها ورؤية نبض قلوب الثدييات للمرة الأولى.

واستخدم العلماء التصوير المقطعي البصري وأشعة الليزر تحت الحمراء خلال التصوير ما قد يساعد أيضاً على اكتشاف التشوهات في القلب والأوعية الدموية في مراحله المبكرة.

وأكد العلماء أن تصوير قلب الجنين تم في إطار تجارب لمعرفة السبب الذي يجعل التبدل في بعض الجينات يؤثر على تطور القلب والأوعية الدموية ما يساعد في خفض عدد المواليد الذين يعانون من تشوهات خلقية، وعلاج مشاكل القلب لدى الأطفال قبل الولادة.