[x] اغلاق
إسرائيل تطالب مواطنيها في سيناء بالعودة بعد معلومات عن اختطافهم.. ومصر تنفي
14/4/2010 10:29

،  جاء في تحذير الهيئة الإسرائيلية أن لديها معلومات استخبارية تشير إلى أنه من المتوقع تنفيذ عملية اختطاف لإسرائيليين من سيناء.

وطالبت الهيئة الإسرائيليين بمغادرة سيناء فورا، كما طالبت عائلات الإسرائيليين الماكثين في سيناء بإجراء اتصالات معهم وإبلاغهم بالتحذير.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإنه وبالرغم من توصيات "الهيئة لمكافحة الإرهاب" بعدم التوجه إلى سيناء، إلا أن تقارير سلطة المطارات تشير إلى ارتفاع بنسبة 36% في عدد المسافرين إلى سيناء خلال "الفصح اليهودي" الأخير بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وجاء أن ما يقارب 69 ألف إسرائيلي قد عبروا معبر طابا خلال عطلة "الفصح اليهودي".

وتضمن تحذير "الهيئة" إشارة إلى الذكرى السنوية لاغتيال القيادي في حزب الله عماد مغنية، إضافة إلى اغتيال عالم نووي إيراني، تتهم إيران إسرائيل باغتياله. وأكد التحذير على إمكانية اختطاف إسرائيليين خلال مكوثهم في سيناء، وطالبهم بتجنب التوجه إلى الدول العربية، بما في ذلك مصر والأردن.

وقالت مصادر أمنية مصرية بشبه جزيرة سيناء أن المنطقة لم تشهد أي حوادث خطف أو عمليات ارهابية ضد السياح الإسرائيليين المتواجدين حاليا بسيناء.

وقال مصدر امني "لا توجد معلومات مؤكدة حول وجود خطط لخطف سياح إسرائيليين بسيناء .. لا نعرف مبررات التحذيرات الإسرائيلية حتى الآن " .

وأكد المصدر أن الوضع الأمني بسيناء هادئ تماما وان السلطات المصرية لم تتلق أي معلومات بشأن احتمال وقوع عمليات خطف بالمنطقة. وأضاف أن اسرائيل اعتادت إطلاق مثل هذه التحذيرات بين كل فترة وأخرى خاصة خلال الاحتفالات بأعياد سيناء والتي واكبها تفجيرات دهب التي وقعت في ابريل عام 2004 وقتل وأصيب فيها العشرات من المصريين والأجانب. وتابع إن هناك نحو 30 ألف إسرائيلي الآن يقضون عطلتهم بمنتجعات ومخيمات جنوب سيناء مؤكدا أن السلطات المصرية لم تتجاهل التحذيرات الإسرائيلية حيث تم التأكيد على كافة الإجراءات الأمنية المشددة وطلب من رجال الأمن المصريين على الحواجز الأمنية بالتدقيق في هويات جميع المترددين على المنطقة ومراقبة المنطقة الحدودية بين شمال وجنوب سيناء جيدا. والإجراءات الأمنية بجنوب سيناء مشددة بطبيعتها منذ وقوع تفجيرات سيناء الثلاثة بين عامي 2004 و 2006 .

وقال مسؤول بمعبر طابا على الحدود بين مصر وإسرائيل أن أعداد قليلة من الإسرائيليين بدأت تستجيب للتحذير الإسرائيلي وعادت بالفعل إلى الأراضي الإسرائيلية . إلا انه قال أن ذلك يتم بشكل محدود. ويقيم معظم الإسرائيليين القادمين إلى سيناء في مخيمات عبارة عن عشش متفرقة تتميز بالطابع البدوي، وهي منتشرة في المنطقة بين طابا ونويبع وتحقق هذه المخيمات نسبة أشغال عالية للغاية.

ويأتي السائح الإسرائيلي عادة إلى هذه المخيمات من خلال منفذ طابا البري وبالسيارات الخاصة.