[x] اغلاق
كيف يمكن تفادي اكتئاب ما بعد الولادة؟!
14/4/2010 11:04

واختبرت الدراسة الحالات النفسية للحوامل، إضافة إلى مستوى النشاط البدني في ثلاث مراحل من عملية الحمل. وأعد مختصون من جامعة ملبورن الأسترالية دراسة شملت نحو 160 امرأة ممن وضعن حديثا، حيث تم توزيعهن إلى مجموعتين بهدف تقييم أثر ممارسة التمارين الرياضية والتثقيف الصحي في الصحة النفسية لهؤلاء النسوة، وبالتحديد في التقليل من فرص إصابتهن باكتئاب ما بعد الولادة.
وانخرطت النسوة من المجموعة الأولى ببرنامج تضمن التدريب على ممارسة تمارين رياضية خاصة من قبل اختصاصيين في مجال العلاج الفيزيائي، كما تم خلال البرنامج تلقين دروس تعليم الوالدين، في حين اقتصر الأمر في المجموعة الثانية على تقديم مواد مطبوعة تتضمن دروسا تثقيفية مشابهة.

وقام الباحثون بإخضاع المشاركات لاختبارات بغرض تقييم حالتهن النفسية ورصد أعراض الاكتئاب لديهن، بالإضافة إلى تحديد مستوى النشاط البدني عند كل منهن، وذلك في ثلاث مراحل: الأولى قبل بدء البرنامج، والثانية عقب انتهاء مدة البرنامج التي استمرت ثمانية أسابيع، والثالثة بعد مضي أربعة أسابيع على نهاية البرنامج.

وخلصت الدراسة إلى أن النسوة اللواتي انضممن إلى البرنامج أظهرن تحسنا في الحالة النفسية وتراجعا في أعراض الاكتئاب بشكل واضح عقب انتهاء البرنامج، مقارنة بالأمهات في المجموعة الأخرى، الأمر الذي امتد تأثيره لأربعة أسابيع لاحقة.