[x] اغلاق
المحكمة المركزية تدين نضال ابو لطيف و 12 متهماً بتهم الابتزاز والتهديد والمخالفات المالية
15/1/2024 18:53

المحكمة المركزية تدين نضال ابو لطيف و 12 متهماً بتهم الابتزاز والتهديد والمخالفات المالية
 

مرفق بيان من النيابة وصل لنا من حنان حداد حاج الناطقة باسم وزارة العدل للإعلام العربي:

أدانت المحكمة المركزية في تل أبيب كل من نضال أبو لطيف و12 متهمًا آخر بتهم الابتزاز عبر التهديد وارتكاب سلسلة مخالفات ماليّة خطيرة بناءً على اعترافاتهم، وتُعتبر هذه الإدانة خطوة أخرى في مكافحة الجريمة في المجتمع العربي في نطاق الابتزازات المالية ومحاربة الخاوة وغسل الأموال.
وكجزء من اتفاق الإقرار بالذنب الموقّع بين الطرفين، قدّمت الدائرة الاقتصادية في النيابة العامّة للدولة لائحة اتهام معدّلة اعترف فيها المتهمون. تصف لائحة الاتهام المعدّلة نشاطًا إجراميًا متعدّد المشاركين استمر لمدة ثلاث سنوات تقريبًا.

وبحسب لائحة الاتهام، فإنه في الفترة من آذار 2019 حتى تشرين الثاني 2021، قام المتهمون نضال أبو لطيف، فادي عرطول، وسيم عرطول، شادي عرطول، خالد أصلان ومكرم طنوس بابتزاز أ. ويبلغ إجمالي الأموال الواردة من عمليات الابتزاز في الأعوام 2019-2021 ما يقارب 2.5 مليون شيكل.

بالإضافة إلى ذلك، ابتداءً من عام 2018، قدّم نضال وفادي خدمات ائتمانية، دون ترخيص، من خلال الصرافة، خلال هذه الفترة بين الأعوام 2018-2021، وتمّ خصم وتبييض شيكات يبلغ مجموعها مئات الملايين من الشواقل.
بالإضافة إلى ذلك، أدين كفير لافي، صاحب شركة D.I.S.Conto Ltd، بجرائم تبييض، بقيمة تزيد عن 186 مليون شيكل، ارتكبها مع فادي. كما أدين كفير لافي بجرائم غسيل أموال إضافيّة تصل قيمتها إلى حوالي 9 ملايين شيكل مع شريف عرطول.
وفي إطار القضية، أُدين أيضًا المحاسب فريد مخول، بمخالفات غسيل أموال بقيمة تزيد عن 318 مليون شيكل، ارتكبها مع فادي كجزء من عملية تبييض أموال.
وأدان قاضي المحكمة المركزية في تل أبيب بني ساغي وفقًا لاعترافهم كل من نضال أبو لطيف بمخالفات الابتزاز عن طريق التهديد وتقديم خدمات ائتمانية دون ترخيص وحذف الدخل من تقرير واستخدام الاحتيال والخداع - ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن العقوبة؛ فادي عرطول أدين بمخالفات الابتزاز بالتهديد، تقديم خدمات ائتمانية بدون ترخيص، تقديم معلومات كاذبة ومنع البلاغات، استخدام ممارسات احتيالية (قانون ضريبة الدخل)- توصّل الطرفان إلى اتفاق مصادرة ممتلكات تبلغ 3.5 مليون شيكل فيما لم يتواصل الطرفان إلى اتفاق حول العقوبة، وسيم عرطول ادين في جريمة الابتزاز بالتهديد - لم يتوصّل الطرفان إلى اتفاق بشأن العقوبة، خالد أصلان أدين بجرائم الابتزاز بالتهديد وإخفاء الدخل من البلاغ، بالاحتيال والخداع - يستأنف الطرفان بغرامة ماليّة قدرها 600 ألف شيكل + غرامة ماليّة تحدّدها المحكمة. أدين مكرم طنوس بمخالفات الابتزاز بالتهديد ولم يتوصّل الطرفان إلى اتفاقات حول العقوبة؛ شريف عرطول ادين بمخالفة المساعدة في ارتكاب عمل يتعلق بالممتلكات، تقديم معلومات كاذبة ومنع البلاغات - سيستأنف الطرفان لعقوبة تصل إلى ثمانية أشهر تقريبًا (مطروحًا منها فترة اعتقاله)، تحت المراقبة وغرامة قدرها 100,000 شيكل جديد، المحاسب نزار عرطول ادين بمخالفات المساعدة في تقديم خدمات ائتمانية بدون ترخيص - سيستأنف الطرفان ضد عقوبة السجن مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 120,000 شيكل، شادي عرطول أدين بجريمة الابتزاز عن طريق التهديد، العمل بممتلكات محظورة (بحسب قانون حظر غسل الأموال (ضريبة الدخل) - لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن العقوبة؛ خالد أبو لطيف أدين بجرم تلقي أملاك تم الحصول عليها عن طريق الجريمة - سيستأنف الطرفان بالسجن لمدة ثمانية أشهر تقريبًا في السجن (مطروح منها فترة اعتقاله)، المراقبة وغرامة قدرها 100,000 شيكل؛ فريد مخول ادين بتهمتي الاستيلاء على ممتلكات وتقديم معلومات كاذبة ومنع البلاغات - سيستأنف الطرفان لعقوبة السجن لمدة 9 أشهر في السجن (يتمّ تنفيذها عن طريق خدمة المجتمع)، تحت المراقبة ومصادرة مبلغ 5 ملايين شيكل، كما وأدين كفير لافي بتهمة اتخاذ إجراءات بشأن الممتلكات وتقديم معلومات كاذبة ومنع البلاغات - سيستأنف الطرفان لعقوبة السجن لمدة 9 أشهر (يتم تنفيذها عن طريق خدمة المجتمع)، والمراقبة ومصادرة 10 ملايين شيكل.

No photo description available.