[x] اغلاق
اسقاط مقترح حجب الثقة عن الحكومة
22/1/2024 15:47

اسقاط مقترح حجب الثقة عن الحكومة : اعضاء الائتلاف الحكومي يقاطعون التصويت - 18 نائبا صوتوا مع اسقاط الحكومة
 

تناقش الهيئة العامة للكنيست اقتراح حجب الثقة عن الحكومة الذي تقدم به حزب العمل على ضوء " فشل الحكومة في إعادة المختطفين من قطاع غزة "،كما جاء في الاقتراح المقدمة للكنيسيت.
وقالت عضو الكنيست افرات رايتن، من حزب العمل موجهة حديثها لاعضاء الائتلاف الحكومي :" سياستكم تتمثل باتهام عائلات المختطفين بعدم التحلي بالمسؤولية؟ لا يمكنكم نفض المسؤولية عن أنفسكم. أنتم العنوان، لمن تريدون أن نصرخ ؟ للارهاب ؟ لقطر؟ أنتم تفوتون فرصة اطلاق سراح المختطفين ".
من جانبهم، صرخ أبناء عائلات لمختطفين جلسوا في الموقع المخصص للضيوف في القاعة تجاه الوزيرة ماي غولان من حزب الليكود، التي ترد على اقترح حجب الثقة من طرف الحكومة، وقالوا لها بصوت عال : " أنتم المذنبون ... يا للعار ".
قال عضو الكنيست رئيس القائمة العربية الموحدة د. منصور عباس " انه بعد مرور أكثر من 100 يوم، ثبت أن الطرق العسكرية لا تعيد المختطفين ".
جاءت أقوال د. عباس هذه في سياق كلمة له خلال مناقشة اقتراح حجب الثقة عن الحكومة في الهيئة العامة للكنيست.
وأضاف د. منصور عباس:" ما يعيد المختطفين هو وقف القتال والمفاوضات السياسية. المختطفين وأبناء عائلاتهم يدفعون الثمن، ويتم تعريض حياتهم للخطر. حكومة لا تسطيع إعادة مواطنيها الى أحضان عائلاتهم ليس من المناسب أن تستمر ليوم واحد إضافي ".
جدير بالذكر ان 18 عضو كنيست صوتوا مع اقتراح حجب الثقة عن الحكومة، وهو أول اقتراح كهذا يتم التصويت عليه منذ بداية الحرب، علما ان أعضاء الكنيست من الائتلاف الحكومي قاطعوا التصويت على الاقتراح.
القانون يتطلب تصويت 61 عضو كنيست على الأقل لتمرير اقتراح حجب الثقة عن الحكومة.

May be an image of 1 person and text