[x] اغلاق
اعضاء لجنة المالية يدعون لوقف موجة ارتفاع الاسعار من خلال سنّ قانون
23/1/2024 14:23

اعضاء لجنة المالية يدعون لوقف موجة ارتفاع الاسعار من خلال سنّ قانون
 

دعا أعضاء لجنة المالية في الكنيست، خلال جلسة اليوم الثلاثاء، إلى وقف موجة ارتفاع الأسعار، من خلال سن قانون يمنع رفع الأسعار في حالات الطوارئ.
وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست موشيه جافني: "الحقيقة هي أنه في أوقات القتال تقوم هذه الشركات، وبعضها احتكاري، برفع الأسعار، ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة". فيما قالت هيئة المنافسة: "الإخفاقات في سوق المواد الغذائية تتطلب جهداً حكومياً مشتركاً".
وفي مداخلها خلال الجلسة ، قالت عضو الكنيست إيمان خطيب ياسين: "نسبة الفقراء في ازدياد ونسبة العاطلين عن العمل في ازدياد. أعتقد أنه لا مفر من اتخاذ القرار والدفع في اتجاه مشروع القانون، هذا ما سيحل المشكلة. في نهاية المطاف، ما نراه في الميدان هو أن الجميع يبيعون كما يريدون، ولا يستطيع الناس شراء الطعام".
وقال عضو الكنيست أحمد الطيبي: "بحسب بيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2022 ، تتصدر إسرائيل المركز الأول في تكاليف المعيشة. هذا العام، زيادة الأسعار كانت أكثر صعوبة، وللتوضيح، في إسرائيل مستوى الأسعار أعلى بنسبة 28% من المتوسط ​​في منظمة التعاون الاقتصادي، ومستوى الأسعار أعلى من الولايات المتحدة بنسبة 13% وكندا بنسبة 21%. هناك قطاعات ومجتمعات في إسرائيل تعاني أكثر من الفقر، المجتمع العربي والمجتمع الحريدي على سبيل المثال. 60% من الأطفال العرب يعيشون تحت خط الفقر."