[x] اغلاق
سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يهاجم غوتيريش
28/1/2024 10:20

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يهاجم غوتيريش
 

هاجم سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة جلعاد اردان، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد توجيهه انتقادات إلى الدول التي علقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة على منصة "إكس" : "يثبت الأمين العام للأمم المتحدة مرة أخرى أن حياة وسلامة مواطني إسرائيل ليست ذات أهمية حقيقية بالنسبة له، بعد سنوات تجاهل فيها الأدلة المقدمة له شخصياً لدعم منظمة أونروا وتورطها في التحريض والإرهاب"، وقبل أن يجري تحقيقاً شاملاً لكشف عناصر حماس في المنظمة، يركز على جمع التبرعات "لمنظمة القتل والأرهاب"، على حد قوله.
وفي وقت سابق اليوم، ناشد غوتيريتش الدول المانحة "ضمان استمرارية" عمليات وكالة (أونروا)، وذلك بعدما علقت عدد منها تمويل الوكالة على خلفية اتهامات إسرائيل بأن "موظفين في الوكالة ضالعين في هجوم السابع من اكتوبر".
وأعلن الأمين العام إنهاء خدمة 9 من بين 12 من موظفي الأونروا الذين وصفهم بالمتورطين في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على إسرائيل. وقال غوتيريش إن "أي موظف بالأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهابية سيخضع للمساءلة، بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية"، وفق تعبيره.


مقررة أممية: "تعليق تمويل الأونروا يعني المشاركة في الإبادة بغزة"
من جانبها، قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية في فلسطين فرانشيسكا ألبانيز إن الدول التي علقت تمويلها للوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تشارك في "الإبادة الجماعية" بقطاع غزة. وأضافت، أن "الدول التي علقت تمويلها للوكالة الأممية "تعاقب ملايين الفلسطينيين في توقيت حساس"، متهمة إياها بانتهاك التزاماتها المتعلقة باتفاقية منع "الإبادة الجماعية".


الخارجية الفلسطينية تدعو الدول التي علقت تمويلها لـ "الأونروا" بإعادة النظر بقرارها : "عقاب جماعي"
على الصعيد ذاته، جددت الخارجية الفلسطينية، مطالبتها للدول التي علقت تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بإعادة النظر بقرارها والتراجع عنه "انحيازا للإنسانية واتساقا مع مواقفها المعلنة، بشأن ضرورة حماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية".


واعتبرت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، قرار عدد من الدول تعليق تمويلها "للأونروا"، "عقابا جماعيا لملايين الفلسطينيين خاصة في ظل الكارثة الإنسانية، التي يعاني منها قطاع غزة".