[x] اغلاق
أوغندا تبرأت من موقفها : ‘معارضة القاضية سيبوتيندي لقرار العدل الدولية بشأن إسرائيل لا يعكس موقفنا‘
28/1/2024 13:46

أوغندا تبرأت من موقفها : ‘معارضة القاضية سيبوتيندي لقرار العدل الدولية بشأن إسرائيل لا يعكس موقفنا‘

 

نأت أوغندا بنفسها عن رأي قاضية أوغندية في محكمة العدل الدولية، يخالف قرار هيئة المحكمة في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، وقالت إن "تصريحاتها لا تعكس موقف أوغندا".
وجوليا سيبوتيندي هي القاضية الوحيدة من بين قضاة هيئة المحكمة البالغ عددهم 17 التي صوتت ضد كل الإجراءات الستة التي تبنتها العدل الدولية في قرار يأمر إسرائيل بالتحرك لمنع أعمال الإبادة الجماعية خلال قتالها المسلحين في قطاع غزة.
وقالت الحكومة الأوغندية في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء السبت "موقف القاضية سيبوتيندي يمثل رأيها الشخصي والمستقل ولا يعكس بأي حال من الأحوال موقف حكومة جمهورية أوغندا".
وأضافت أن الحكومة أيدت موقف دول حركة عدم الانحياز بشأن الصراع الذي اتخذته خلال قمتها في العاصمة الأوغندية في وقت سابق من الشهر الجاري.
وأدانت دول حركة عدم الانحياز في بيان صدر في ختام قمتها "العملية العسكرية الإسرائيلية وقتل المدنيين"، ودعت أيضا إلى "وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق".
وسيبوتيندي هي إحدى قاضيين اثنين فقط أصدرا أحكاما مخالفة، بينما صوت 15 قاضيا لصالح الإجراءات العاجلة التي شملت معظم مطالب جنوب إفريقيا في هذه القضية.