[x] اغلاق
هذه أبرز الخطوط العريضة للصفقة التي سيتم مناقشتها بقمة باريس السرية
28/1/2024 18:46

هذه أبرز الخطوط العريضة للصفقة التي سيتم مناقشتها بقمة باريس السرية
 

عقد قمة "سرية" في باريس مساء اليوم الأحد، من أجل مناقشة بنود صفقة تبادل جديدة.
القمة السرية (التي أصبحت في الأيام الأخيرة الأكثر تداولًا في وسائل الإعلام والسياسة والقطاع العام) في باريس تناقش الخطوط العريضة لصفقة تبادل جديدة، وهدف القمة تلخيص كل ما تم التوصل إليه بين أطراف الصفقة .
ويشارك بالقمة كل من: رئيس الموساد، ورئيس الشاباك، بالإضافة إلى السؤول في الجيش الإسرائيلي عن الجهود الاستخباراتية في مجال المحتجزين والمفقودين، إلى جانب رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكي "ويليام بيرنز"، ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال، ورئيس وزراء قطر محمد آل ثاني.
هناك تقدم أحرزه أطراف صفقة التبادل، من شأنه أن يجعل تطبيقها ممكنًا في الأيام القادمة، ولكن ليس على المدى القريب.
بناءً على جميع التقارير التي نشرت في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى تصريحات مصادر في إسرائيل، يمكن الاستنتاج أنه على الرغم من أن الصفقة تسير بشكل جيد، فإنها لا تزال خطوة تطبيقها بعيدة عن النضج ولا يبدو أنها ستتم على المدى القريب.
ومن بين بنود الصفقة، وقف إطلاق النار لمدة شهرين، وإطلاق عدد كبير من المحتجزين الاسرائيليين في قطاع غزة، حيث جرى الاتفاق حتى الآن على 100 محتجز".
المنظمة لا تزال تصر على إبقاء عدد من الإسرائيليين في أيديها، حيث ستشمل الصفقة عدداً من الجثث إلى جانب المحتجزين الأحياء، في هذه اللحظة ليس واضحًا أيضًا ما إذا كانت الاقتراحات التي يتم طرحها في باريس تشمل الجنود الذين تم احتجازهم.
والمنظمة تشترط ضمن بنود الصفقة، انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة".

بغض النظر عن الاتفاق، فإن القيادة العسكرية لا تنوي ترك قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

May be an image of 1 person