[x] اغلاق
الشهر الأول من العام الجديد - أكثر الشهور غزارة في الأمطار
2/2/2024 9:55

الشهر الأول من العام الجديد - أكثر الشهور غزارة في الأمطار
 

كشفت بيانات نشرتها خدمة الأرصاد الجوية، ان شهر كانون الثاني، الشهر الأول من سنة 2024 كان أكثر الشهور غزارة في الأمطار - أكثر من المعدل العام، وتم تصنيفه في بعض المناطق كواحد من أكثر أشهر كانون الثاني غزارة بالأمطار في الـ80 سنة الأخيرة. ولكنه كان أيضًا شهرا دافئًا بشكل استثنائي.
وبحسب بيانات خدمة الأرصاد الجوية، خلال أيام الأمطار في شهر كانون الثاني ، كانت درجات الحرارة باردة - مثل الأيام الأخيرة - ولكن في الأيام التي لم تسقط فيها الأمطار، كانت درجات الحرارة أعلى من المعدل العام للموسم، مما يجعل شهر كانون الثاني شهرًا ماطرا ولكن أيضًا دافئًا نسبيًا.
كميات الأمطار في كانون ثاني، حسب ما ذكرت خدمة الأرصاد الجوية، بلغت ما يقارب الـ 1.5 إلى 2 أضعاف المعدل العام في شمال البلاد ووسطها، وفي عدة مناطق كان كانون الثاني، ثالثًا أو رابعًا في سلسلة القياسات. وتساقطت أمطار كانون الثاني في معظمها خلال فترتين طويلتين، الأولى نحو منتصف الشهر والثانية في الجزء الأخير من الشهر. بدأت هذه الفترة في 22 كانون الثاني وتستمر حتى الآن في شباط ، مما يجعلها فترة غير عادية لشهر ممطر ولكن دافئ.
بالإضافة إلى الفترتين الرئيسيتين للأمطار، كانت هناك فترة مطرية إضافية في بداية الشهر في كانون الثاني - لذلك كان لدينا عدد من أيام الأمطار فوق المعدل بشكل ملحوظ، على عكس عدد الأيام الممطرة القليلة في بداية الموسم. وكان كانون ثاني باردًا أكثر من المتوسط في فترتي الأمطار الرئيسيتين هذا الشهر، ولكن في الجزء الأول وكذلك في الفترة بين حالات الأمطار، كانت درجات الحرارة أعلى بشكل ملحوظ، مما يجعل يناير شهرًا دافئًا بشكل عام.
"هذا الجمع بين شهر شتوي ممطر للغاية وأيضًا دافئ أكثر من المعدل هو شيء فريد ولم يحدث مثله في السابق " .وفقًا لبيانات خدمة الارصاد الجوية . كان كانون الثاني ممطرًا في المعدل من شمال البلاد حتى خط سدروت جنوب جبل الخليل ، بينما كانت كميات الأمطار أقل من المعدل في جنوب البلاد .
في الجليل والجولان وجنوب السهل الساحلي، كمية الأمطار في كانون الثاني وصلت الى 250 حتى 300 مليمتر . وفي مناطق معينة في الجليل الأعلى وشمالي الجولان وصلت كمية الأمطار الى 400 مليمتر أي أكثر ب 1.5 حتى 2 أضعاف المعدل العام لهذا الشهر .
واشارت الارصاد الجوية الى ان كانون الثاني هذه السنة يأتي في المكان الثالث او الرابع في الـ 70 حتى الـ 80 سنة الأخيرة حيث كان شهر كانون ثاني مشابها له في سنوات 2020 و 2000 و 1974 و 1969 .

على سبيل المثال، تم قياس كمية الأمطار منذ بداية الشتاء في كيبوتس لافي في الجليل السفلي 105٪، وفي سوليليم في عيمك يزراعيل 103٪. أيضًا في حيفا تم قياس كمية الأمطار بنسبة لا تقل عن 100٪ من المعدل السنوي (في محطة القياس في التخنيون وفي محطة الميناء 105٪)، في كفار هس القريبة من منطقة تل موند قيست كمية الأمطار بنسبة 105٪ من المعدل السنوي الفصلي، وفي نحشونيم 101٪، وفي كفار هيروك 99٪. في تل أبيب كانت النسبة 95٪، في القدس 60٪ فقط، وفي إيلات كانت 55٪.

May be an image of 1 person