[x] اغلاق
المصادقة بالقراءة الأولى على مشروع قانون لمساعدة الأهالي من سن الولادة وحتى 3 سنوات
13/2/2024 8:25
المصادقة بالقراءة الأولى على مشروع قانون لمساعدة الأهالي من سن الولادة وحتى 3 سنوات
 
صادقت الهيئة العامة للكنيست، أمس الاثنين، بالقراءة الأولى على مشروع قانون مساعدة أهالي الأطفال حتى سن الثالثة (تعديلات تشريعية).وقد حظي الاقتراح بدعم 14 عضو كنيست، دون معارضة أو امتناع عن التصويت. وسيتم عرض مشروع القانون على اللجنة المالية لمتابعة المناقشة.
وينص مشروع القانون على تخصيص منحة خاصة للأهل العاملين ذوي الدخل المنخفض، الذين هم أهل لأطفال لم يبلغوا سن الثالثة بعد، وكذلك الأخذ بالاعتبار في حساب الضريبة للفرد المقيم في إسرائيل والذي يكون والدا لطفل منذ الولادة وحتى سن ثلاث سنوات - ما مجموعه ست نقاط استحقاق إضافية عن كل طفل .
وبحسب المقترح، سيتم توزيع نقاط الاستحقاق على هذا النحو : في سنة الولادة وفي السنة التي بلغ فيها الطفل ثلاث سنوات، سيتم منح نقطة استحقاق واحدة اضافية في كل عام، وفي السنوات التي بلغ فيها الطفل سنة واحدة وسنتين - يحق للأهل الحصول على نقطتي استحقاق إضافيتين.
وقال وزير الرفاه والضمان الاجتماعي، يعقوب مارجي: "هذه ساعة عظيمة للحكومة عندما تتحدث عن المساعدات المقدمة للطبقة المتوسطة ومساعدة أهالي الأطفال حتى سن الثالثة. في بعض الأحيان يذهب كلا الوالدين إلى العمل وما زالا لا يستطيعان القول إن لديهما أي دخل متاح. الحديث عن 6 نقاط استحقاق لكل معيل. وهذه أخبار جيدة من شأنها أن تخفف العبء بشكل كبير عن الطبقة المتوسطة".
وجاء في شرح مشروع القانون : "العمال الذين هم آباء وأمهات لأطفال دون سن الثالثة يواجهون صعوبة أكبر مقارنة بالعمال الذين هم اولياء أمور لأطفال أكبر سنًا، وأكثر من ذلك مقارنة بأولئك الذين ليسوا أهل. في أسر هؤلاء العمال، قد تشكل نفقات رعاية الأطفال جزءا كبيرا من إجمالي نفقات الأسرة. وبسبب هذه النفقات، قد يكون الدخل المتاح لأهل الأطفال دون سن 3 سنوات أقل من دخل والدي الأطفال الأكبر سنًا أو غير الوالدين الذين لديهم أطفال".