[x] اغلاق
بايدن: نسعى لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع في غزة
13/2/2024 8:55

بايدن: نسعى لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع في غزة

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن قبيل انتصاف ليل الإثنين، إن عددا كبير من القتلى في قطاع غزة، هم من المدنيين الأبرياء والأطفال، مشددا على "وجوب حماية" المدنيين في رفح، فيما شدّد العاهل الأردني، الملك عبد الثاني، على أن "أي هجوم إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية أخرى" في القطاع.
وأضاف بايدن خلال مؤتمر صحافي مشترَك مع العاهل الأردني، الملك عبد الثاني: "ناقشت مع العاهل الأردني قضية الشرق الأوسط والحرب بين إسرائيل والمنظمة".أريد أن أعترف بجهود الملك والأردن من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة".
واردف : "إطلاق سراح الرهائن أولوية بالنسبة للولايات المتحدة". ومضى الرئيس الأمريكي : "يجب ألا تمضي إسرائيل في العملية العسكرية برفح دون وجود خطة لتأمين سلامة المدنيين".
وتابع بايدن : "نعمل على صفقة لإطلاق سراح الرهائن من شأنها أن تؤدي إلى فترة هدوء لـ6 أسابيع على الأقل. نعارض أي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة وتتعين حماية المدنيين في رفح".
واستطرد : "عدد كبير للغاية من الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة من المدنيين الأبرياء والأطفال. ونعمل من أجل وصول المساعدات إلى غزة ونسعى لفتح معبري رفح وكرم أبو سالم.مئات الآلاف في غزة لا يستطيعون الحصول على الغذاء أو الماء أو الخدمات الأساسية الأخرى".
وأفاد البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن والملك الأردني عبد الله الثاني ناقشا أهمية الاستقرار في الضفة الغربية والمنطقة. كما أكد بايدن خلال اجتماعه مع الملك الأردني "أهمية الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي".
من جانبه، قال الملك الأردني عبد الله الثاني خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن: "لا يمكننا أن نتحمل هجوما إسرائيليا على رفح، لأنه سيؤدي إلى كارثة إنسانية. ولا يمكن قبول التهديد بتهجير الفلسطينيين".
واردف : "نحتاج إلى وقف دائم لإطلاق النار الآن، وإيصال المساعدات إلى القطاع. استمرار التصعيد من قبل المستوطنين سيؤدي إلى فوضى في المنطقة. ينبغي عدم تجاهل الموقف في الضفة الغربية والمواقع المقدسة في القدس". وأضاف : "لا يمكن قبول الفصل بين الضفة الغربية وغزة. ومن الضروري أن يستمر دعم وكالة الأونروا".