[x] اغلاق
تصريحات للوزير سموتريتش تثير الجدل وغانتس ولبيد يردان ونتنياهو يصمت..فماذا بعد؟
21/2/2024 11:13
تصريحات للوزير سموتريتش تثير الجدل وغانتس ولبيد يردان ونتنياهو يصمت..فماذا بعد؟
أثارت تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش جدلًا بين الأوساط السياسية الإسرائيلية، حيث قال سموتريتش إن، "عودة المختطفين ليست قضية مهمة".
ورد رئيس "معسكر الدولة" الوزير بيني غانتس على كلام سموتريتش بأن "عودة المختطفين ليست الأهم"، وقال إن "عودة المختطفين ليست هدفنا فقط في الحرب، بل هي الأهم، واجبنا الأخلاقي كدولة وشعب. هذا هو الشيء الأكثر إلحاحا. ولن نفوت أي فرصة لإعادتهم إلى الوطن".
وأضاف زعيم المعارضة يائير لابيد أن "هذا وصمة عار أخلاقية. لا يمكن للأشخاص الذين لا قلب لهم أن يستمروا في قيادة دولة إسرائيل إلى الهاوية."
وفي المقابل، رد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على منتقدي تصريحاته وقال "لن أتوقف عن قول الحقيقة: يجب أن نهزم وندمر العدو، وفقط بهذه الطريقة، سنتمكن أيضاً من إعادة المختطفين إلى ذويهم وتحرير بلد بأكمله من الأسر".
وكان الوزير سموتريتش قد قال أيضًا، "أنا مصدوم من أن هناك من يستخدم المختطفين لإثارة سياسية". سُئلت في إحدى المقابلات: ما هو الأهم؟ وقلت أنه لا داعي لخلق منافسة، فالطريقة لإعادة المختطفين هي الضغط على العدو".
وأضاف سموتريتش نداء إلى الوزير بيني غانتس، داعيا إياه إلى “وضع السياسة جانبا. شعب إسرائيل متحد، يقاتل، ويدفع ثمنا باهظا وملتزما بالنصر”.
وأمام هذا الجدل الذي أثارته تصريحات سموتريتش التي رد عليها غانتس ولبيد، التزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الصمت ولم يُبد أي تعليق على تصريحات سموتريتش أو ردود غانتس ولبيد، فما الذي يريده نتنياهو من هذا الصمت؟

May be an image of 2 people