[x] اغلاق
اليكم كل التفاصيل حول انتخابات السلطات المحلية غدا الثلاثاء
26/2/2024 17:08

اليكم كل التفاصيل حول انتخابات السلطات المحلية غدا الثلاثاء

تجري يوم غد الثلاثاء الموافق 27.2.2024 الانتخابات للسلطات المحلية، والمؤجلة من يوم الثلاثين من شهر أكتوبر / تشرين أول الماضي، بسبب الحرب.

وتجري الانتخابات في 197 بلدة وسلطة محلية، وفي 45 مجلس إقليمي. وبسبب الحرب، تم منذ أسبوع اتاحة المجال أمام الجنود الادلاء بأصواتهم بما في ذلك في معسكرات للجيش أو في مواقع القتال.


الانتخابات لن تجري في 11 سلطة محلية – من بينها عرب العرامشة
بسبب الحرب لن تجري الانتخابات في 11 سلطة محلية، والتي تم اجلاء السكان منها، اذ ستجري الانتخابات في هذه البلدات، ومن ضمنها بلدة عرب العرامشة يوم 19.11.2024.

السلطات المحلية والمجالس الإقليمية التي لن تجري الانتخابات فيها يوم غد، هي:
- في لواء الجنوب: سديروت، اشكول، شاعر هنيغف، سدوت هنيغف، حوف اشكلون.
- في لواء الشمال: كريات شمونة، شلومي، الجليل الأعلى، مفئوت هحرمون، ماروم هجليل ومعليه يوسف.

الانتخابات يوم عطلة
جدير بالذكر ان يوم الانتخابات هو يوم عطلة في السلطات والبلدات التي تجري فيها الانتخابات، وهو يوم عطلة لاصحاب حق الاقتراع حتى ان كانوا يعملون في بلدة لا تجري فيها الانتخابات.

خدمات المواصلات العامة والخدمات الجماهيرية الأخرى المفصلة في القانون تعمل يوم الانتخابات كالمعتاد، وكذلك العمال الذين يعملون في عمل معرف على انه " اضطراري ".

جدير بالذكر ان يوم الانتخابات – الجولة الثانية في البلدات التي لا تحسم فيها الانتخابات، والمقرر ليوم 10.3.2024 ليس يوم عطلة.

أصحاب حق الاقتراع :

يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع : 7,215,256 ، من بينهم 6622461 ناخبا في بلدات فيها بلديات أو مجالس محلية، و 592795 ناخبا في بلدات تابعى لمجالس إقليمية. عدد أصحاب حق الاقتراع الذين يدلون بأصواتهم لأول مرة 747586.

المرشحون:

يصل عدد المرشحين الذين يخوضون الانتخابات المحلية الى 25126 مرشحا في 3768 قائمة، مقارنة بـ 4512 قائمة خاضت الانتخابات عام 2018.

عدد المرشحين للرئاسة: 672 مرشحا يتنافسون على رئاسة بلدية أو مجلس محلي و 135 مرشحا يتنافسون على رئاسة مجلس إقليمي.

86 من المرشحين للرئاسة هن من النساء.

64 من المرشحات يتنافسن على رئاسة بلدية أو سلطة محلية و 22 من المرشحات يتنافسن على رئاسة مجلس اقليمي.

عدد النساء المتنافسات على رئاسة السلطات المحلية ارتفع هذه المرة بحوالي 20% مقارنة بالانتخابات التي جرت عام 2018.

721 من المرشحين للرئاسة هم من الرجال، 608 منهم يتنافسون على رئاسة بلدية أو مجلس محلي، و 113 يتنافسون على رئاسة مجلس إقليمي.

أيضا في صفوف المرشحين على عضوية المجلس البلدي واللجان المحلية في المجالس الإقليمية تصل نسبة الرجال المرشحين 3 أضعاف النساء المرشحات: 18670 مرشحا مقابل 6456 مرشحة.

470 من المرشحين للرئاسة يخوضون الانتخابات للرئاسة لأول مرة.

بلدات فيها مرشح وحيد للرئاسة:

19 سلطة محلية يخوض الانتخابات للرئاسة فيها مرشح وحيد، هي: اليكين، بئر يعقوب، بئر السبع، مجلس بسمة، طرعان، يانوح – جث، كفر ياسيف، كفار تابور، موديعين – مكابين – رعوت، المزرعة، نهاريا، نوف هجليل، كريات بيالك، كريات يعريم والرامة.

في 4 سلطات محلية إضافية يوجد مرشح وحيد للرئاسة وقائمة واحدة تخوض الانتخابات للمجلس البلدي، هي: بيت ايل، كفار شمرياهو، الغجر والمطلة، لذا لن تجري في هذه البلدات انتخابات.

أكبر المرشحين عمرا وأصغرهم:

يتنافس في الانتخابات 4 مرشحين أعمارهم حوالي 80 سنة، هم: رون حولدائي – تل أبيب – يافا، يونا ياهف – حيفا، تسوري حاييم – كريات موتسكين، وايلات سديه – المجلس الإقليمية منشة.

- أكبر المرشحات عمرا : تالي ارغمان البالغة من العمر 74 عاما من جفعتاين.

- أصغر المرشحات للرئاسة عمرا: هداس دافيد ايلا من شوهم وميخال شفيرا من معالية افرايم، وكلاهما يبلغن من العمر 31 عاما.

-أكبر المرشحين عمرا: سميح عدوي، البالغ من العمر 105 سنوات الذي يخوض الانتخابات لعضوية المجلس البلدي في طرعان.

- 48 من المرشحين أعمارهم 21 سنة.

كيف تتم عملية التصويت ؟

تنشر وزارة الداخلية 11727 صندوق اقتراع، من بينها 2788 صندوق اقتراع متاح لمن يعانون من صعوبة في الحركة، بالإضافة الى حوالي 1400 صندوق اقتراع خاص. في معسكرات الجيش ومواقع القتال يتم التصويت بصناديق إضافية.

ساعات عمل صناديق الاقتراع ؟

- سيتم فتح صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا حتى الساعة العاشرة مساء.

- في البلدات الصغيرة التي يصل عدد المصوتين فيها حتى 350 صاحب حق اقتراع وصناديق الاقتراع الخاصة تغلق عند الساعة الثامنة مساء، أو قبل ذلك، لذا يجب فحص ساعة اغلاق صندوق الاقتراع قبل ذلك.

من يمتلك حق التصويت؟

كل مواطن إسرائيلي تاريخ ميلاده حتى يوم 7.11.2006، مسجل في حيز سلطة محلية أو مجلس إقليمي في سجل السكان والهجرة، حتى يوم نشر سجل الناخبين.

ما هي الوثائق التي يجب عرضها للجنة صندوق الاقتراع للتصويت؟

عند الوصول الى مركز الاقتراع يجب التعريف عن أنفسنا أماما لجنة صندوق الاقتراع بواحدة من الوثائق التالية:

- بطاقة هوية ( مع صورة ) حتى ان كان تاريخ سريانها قد انتهى.

- جواز سفر ساري المفعول ( مع صورة).

- رخصة سياقة إسرائيلية سارية المفعول مع صورة لصاحب الرخصة.

- بطاقة عسكرية سارية المفعول مع صورة صاحبها.

- وثيقة عبور " – " ليسيه باسيه " مع صورة لصاحب الوثيقة.

من هم أصحاب حق الاقتراع في صناديق الاقتراع الخاصة؟

- الجنود، رجال الشرطة والسجانون، المرضى الماكثون في المستشفيات، أصحاب حق اقتراع مع صعوبة في التنقل، النساء المحميات في ملاجئ للنساء، مسنون في بيوت المسنين والسكن المحمي، السجناء والموقوفون والعاملون في الانتخابات. التصويت يتم بمغلف مزدوج.

كيف يتم التصويت ؟

- يسلم سكرتير صندوق الاقتراع لناخب مغلفين موقع عليها حسب القانون: في المغلف الأصفر يتم وضع بطاقة صفراء لاسم المرشح للرئاسة، وفي المغلف الأبيض يتم وضع بطاقة القائمة لعضوية المجلس البلدي.

- في البلدات التابعة لمجالس إقليمية يتم التصويت أيضا للجنة المحلية، يجب ادخال لمغلف ثالث – لونه أزرق- بطاقة زرقاء لاسم قائمة لعضوية اللجنة المحلية.

- في السلطات المحلية التي بها مرشح واحد للرئاسة، يتم التصويت ببطاقة صفراء للمرشح وبطاقة خضراء لمن يريد التصويت ضد المرشح الوحيد.

متى يبدأ فرز الأصوات ؟

يتم البدء بفرز الأصوات عند اغلاق مراكز الاقتراع، الساعة العاشرة مساء. نظرا لوجود عدد كبير من المغلفات المزدوجة للجنود والمرضى في المستشفيات، والتي قد يصل عددها الى أكثر من 400 ألف مغلف، سيتم نشر النتائج النهائية في موقع وزارة الداخلية نهاية الأسبوع. في السلطات المحلية التي لا يحصل أيّ من المرشحين على أكثر من 40% من أصوات الناخبين، تجري فيها جولة ثانية يوم 10.3.2024، بحيث تم الأخذ بعين الاعتبار لدى اعتماد هذا التاريخ، حلول شهر رمضان المبارك.

كم تبلغ تكلفة الانتخابات ؟

تصل تكلفة الانتخابات وفقا للتقديرات لحوالي مليار شيكل.

No photo description available.