[x] اغلاق
الحرب والقتال يدخل يومه الـ 154
8/3/2024 9:09

الحرب والقتال يدخل يومه الـ 154
 

- الجيش الإسرائيلي : " اليكم خلاصة التحقيق في سلسلة الحوادث التي وقعت خلال الحملة الإنسانية في 29 شباط لإدخال قوافل الإمدادات إلى شمال القطاع "
- الجيش الإسرائيلي : " قوات الفرقة 162 تهاجم المنطقة التي تم منها إطلاق قذائف صاروخية أمس باتجاه منطقة سديروت وناحال عوز "


دخل الحرب والقتال اليوم الجمعة ، يومه الـ 154 ، فيما تواصل القتال والقصف الكثيف على أنحاء متفرقة من قطاع غزة وخان يونس جنوبي القطاع .
قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي ان " قائد المنطقة الجنوبية، الميجر جنرال يارون فينكلمان، عرض (الثلاثاء) نتائج التحقيق في سلسلة الحوادث التي وقعت خلال الحملة الإنسانية لإدخال قوافل الإمدادات إلى شمال القطاع في التاريخ الموافق 29 فبراير على رئيس الأركان، الجنرال هيرتسي هاليفي، وحدد التحقيق أن القوات لم تطلق النار صوب القافلة الإنسانية بل قامت بإطلاق النيران الدقيقة لإبعاد عدد من المشتبه فيهم الذين اقتربوا من القوات مما شكل الخطر عليها ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا :" يتبين من التحقيق أنه أثناء سفر الشاحنات باتجاه نقاط التوزيع نشأ احتشاد عنيف لحوالي 12 ألف من السكان الغزيين حول الشاحنات حيث نهبوا المعدات الواردة.

خلال أعمال النهب ظهرت أحداث ملموسة لاصابة السكان نتيجة شدة الاكتظاظ والدهس من قبل الشاحنات.

بالإضافة إلى ذلك، خلال الاحتشاد اقترب العشرات من السكان الغزيين حتى مسافة بضعة أمتار عن قوات جيش الدفاع مشكلين خطرًا حقيقيًا على القوة في النقطة.

في هذه المرحلة أطلقت القوات النار بشكل دقيق لابعاد بعض المشتبه فيهم. مع مواصلة المشتبه فيهم بالاقتراب قامت القوات بإطلاق نار لازالة التهديد ".
وتابع المتحدث بلسان الجيش قائلا : " سيتواصل التحقيق في الحادث من قبل نظام الفحص على مستوى قيادة الأركان الذي يشكل جهة فحص مستقلة مسؤولة عن فحص أحداث استثنائية وقعت خلال القتال حيث سيحدد استنتاجاته حيال الحادث.

يولي جيش الدفاع اهمية كبيرة للجهود الإنسانية ويبذل جهودًا كبيرة ليسمح نقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وتحسين الأنظمة القائمة بهذا الخصوص ".
هذا وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي : " مساء أمس (الخميس) تم تنفيذ عملية إطلاق قذائف صاروخية من أراضي قطاع غزة باتجاه أراضي إسرائيل وتم تفعيل صافرة إنذار في منطقة ناحال عوز، وبعد دقائق معدودة تم إطلاق نيران المدفعية من قبل منظومة النيران 215 التابعة للفرقة 162 باتجاه منطقة الإطلاق وتمت مهاجمة مستودع الوسائل القتالية، حيث تم على الأرجح تخزين القذائف الصاروخية التي أطلِقت. كما تم إطلاق قذائف صاروخية أخرى من أراضي قطاع غزة على أراضي إسرائيل وتم تفعيل صافرات إنذار في منطقة سديروت، ففي غضون بضع دقائق تم إطلاق نيران المدفعية باتجاه مصادر النيران وكذلك شن غارات من قبل طائرات مقاتلة على منطقة الإطلاق، والتي تم خلالها مهاجمة أنفاق قتال، ومبنى عسكري، وفتحة نفق ومنصة استخدِمت لإطلاق القذائف الصاروخية باتجاه أراضي إسرائيل ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي قائلا :" في خان يونس، استمرت القوات في شن هجمات مكثفة على منطقة القرارة، وعثرت على فتحات أنفاق وقضت على حوالي 15 عنصرا.

في أحد الحوادث رصد المقاتلون خلية مسلحين استعدت لاستهداف القوات، فقضت طائرة على الخلية.

خلال القتال في حي مدينة حمد في خان يونس، عثرت قوات مجموعة القتال التابعة للواء 7 على منصات لإطلاق القذائف الصاروخية ودمرتها.

بالإضافة إلى ذلك أغارت طائرة على مسلحين اثنين وقضت عليهما بعد أن رصدتهما قوات اللواء يغادران مستودعًا لتخزين الوسائل القتالية.خلال عمليات مداهمة لمنطقة الحي، عثر مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي على العديد من الوسائل القتالية، وقضوا على عدد من العناصر واعتقلوا غيرهم في المنطقة ".
ومضى المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول :" مقاتلو فرقة الكوماندوز يواصلون عمليات المداهمة للمباني في حي "حمد". مقاتلو وحدة "ماغلان" قضوا على مسلح أطلق النار باتجاه القوات واعتقلوا عنصرين ارهابيين اثنين كانا مسلحين ببندقية كلاشنكوف.

وخلال عمليات تمشيط المباني، رصد مقاتلو وحدة "إيغوز" مسلحا يختبئ ويمسك بيده قنبلة يدوية، فقضى المقاتلون عليه بإطلاق النار من مسافة قريبة.

مجموعة القتال التابعة للواء الناحال تواصل نشاطها في وسط القطاع وقضت على حوالي 15 عنصرا على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، من خلال نيران القناصة، والطائرات والمروحيات القتالية.

في أحد النشاطات، رصدت منظومة النيران اللوائية خلية مسلحين بجوار قواتنا، وأحكمت بالتعاون مع القوات البرية وسلاح الجو القبضة عليهم لتقضي على المسلحين الأربعة".