[x] اغلاق
الكشف عن بدء تنفيذ مشروع تهويدي كبير لتحويل جنوب الأقصى لمسار توراتي تلمودي
22/4/2010 10:17

كشفت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " ،اليوم، أن الاحتلال الإسرائيلي بدء بتنفيذ مشروع تهويدي كبير لتحويل منطقة جنوب المسجد الأقصى المبارك ، خاصة منطقة دار الإمارة الأموية إلى منطقة ومسار توراتي تلمودي مرتبط بالهيكل المزعوم .

وأكدت " مؤسسة الأقصى " من خلال زياراتها ورصدها المتواصل أن الاحتلال بدأ بمشروع كبير لتهويد كامل لمنطقة جنوب المسجد الأقصى يرتبط بمشروع تهويدي لبلدة سلوان وخاصة منقطة وادي حلوة.

وقالت " مؤسسة الأقصى " أن الاحتلال شرع بأعمال إنشائية لتحويل هذه المنطقة إلى مسار تهويدي تحت مسمى " مسار المظاهر التوراتية " كجزء من مسارات تهويدية تشمل الأسوار الإسلامية التاريخية للبلدة القديمة بالقدس.

وقالت مؤسسة الأقصى، أن لفظ " المظاهر " هو لفظ ومسمى لموقع ديني يهودي يتم من خلاله حسب إدعائهم التطهر قبل دخول الهيكل المزعوم.

وأكدت مؤسسة الأقصى،, أنه سبق البدء بهذا المشروع أعمال حفريات إسرائيلية واسعة استمرّت لأشهر شملت سرقة وطمس معالم أثرية إسلامية في المنطقة، وهو ما كشفت عنه " مؤسسة الأقصى " قبل أشهر ووثقته بالصور، تبعها إعلان أذرع في المؤسسة الإسرائيلية أدعت فيه انه تمّ الكشف عن آثار يهودية تعود لعهد الهيكل الأول المزعوم، وتبع هذا الإعلان مباشرة الشروع بتنفيذ مخطط لتحويل منطقة جنوب المسجد الأقصى إلى مسار توراتي تهويدي ، وهو ما حذّرت منه " مؤسسة الأقصى " مراراً و تكراراً.

وجاء في تقرير " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " الموثق بالصور الفوتوغرافية قامت برصد تحركات أذرع المؤسسة الإسرائيلية في منطقة جنوب المسجد الأقصى ، حيث لوحظ قبل فترة أن المؤسسة الإسرائيلية الإحتلالية بدأت بأعمال تجهيزية تمهيدية في طرف منطقة دار الإمارة الأموية من الجهة الجنوبية الغربية قريبا من تقاطع مدخل وادي حلوة ، شملت افتتاح مدخل جديد لهذه المنطقة وأعمال جرف وتجهيز طريق ترابي من "الكركار" ، تبعه وضع أبنية مؤقتة ونصب خيام ، وإدخال معدات حفر إليها، وتبعه بعد وقت قليل أعمال حفريات وتجهيزات وتغييرات في أحد المواقع الواقعة أسفل موقع الأمارة الأموية من ناحية المدرسة الختنية جنوبي محراب المسجد الأقصى، وتتصل هذه الأعمال بمنطقة بعض الآبار الواقعة في المنطقة والمتصلة مع آبار أخرى واقعة جنوب المسجد الأقصى ، تصل إلى المسجد الأقصى المبارك.