[x] اغلاق
الهيئة العامة للكنيست تصوت اليوم على ميزانية الدولة لعام 2024 بتأخير حوالي شهر
13/3/2024 10:04

الهيئة العامة للكنيست تصوت اليوم على ميزانية الدولة لعام 2024 بتأخير حوالي شهر – أعضاء كنيست عرب : ‘مجتمعنا العربي الأكثر تضررا‘

بتأخير حوالي شهر، من المنتظر ان تصادق الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، على ميزانية الدولة لعام 2024، والبالغة 584.1 مليارد شيكل.
جدير بالذكر ان الحكومة اضطرت الى تعديل الميزانية بسبب الحرب.
وتشمل الميزانية العديد من البنود التي ستجلب تبعات اقتصادية على الجمهور بعد ان امتنعت الحكومة عن اغلاق حوالي 10 وزارات، وإلغاء 5.7 مليارد شيكل ضمن ما يعرف باسم " الاتفاقيات للائتلاف الحكومي ".
وكانت لجنة المالية قد صادقت على الميزانية، قبل أيام، بتأخير حوالي 3 أسابيع، كما صادقت اللجنة على الفقرات الجديدة في الميزانية التي تم تعديلها بعد اندلاع الحرب.
من جانبه، قال عضو الكنيست عن القائمة الموحدة، د. ياسر حجيرات في كلمة ألقاها أمام الهيئة العامة للكنيست في اطار المداولات في الميزانية : " هنالك تقليص تقريبا 100% بميزانيات لدعم المجتمع العربي، ما يعني محو مساعدة المجتمع العربي للسنوات القادمة، هذا بالإضافة الى التقليص في كافة الوزارات، وهو ما يشير الى عدم وجود توازن وعدالة في توزيع الموارد. لا يمكن جعل المجتمع العربي الى ضحية هذه الميزانية ".
وقال عضو الكنيست عن الجبهة والعربية للتغيير، يوسف العطاونة في كلمة له امام الهيئة العامة للكنيست : " لست بحاجة ان تكون شخصا خبيرا في الاقتصاد من أجل أن تعرف الكذبة في ما يسمى بميزانية الدولة. هذا استعراض وذر للرماد في العيون. هذه ليست ميزانية الدولة، انما ميزانية الائتلاف الحكومي ذي الـ 64 مقعدا لنتنياهو. ميزانية تسرق أموال الجمهور والدولة من أجل البقاء السياسي لنتنياهو. هذه ميزانية في مسّ كبير بكل الجمهور في البلاد، بالذات بالجمهور العربي. هذه ميزانية سيئة تخدم نتنياهو سياسيا، وميزانية لتقوية الائتلاف الحكومي ".
أما عضو الكنيست عن الموحدة، ايمان خطيب ياسين، فقد قالت في كلمة لها أمام الكنيست خلال بحث الميزانية: " لا تظنوا انه بالإمكان الفصل بين الجريمة في المجتمع العربي وبين باقي الأمور. فقط شخص أعمى وفاقد الإحساس يظن هكذا. الجريمة والعنف في المجتمع العربي هي نتيجة لسياسة مستمرة لحكومات يمين عنصري بقيادة بنيامين نتنياهو مع وزراء مثل بن غفير وسموتريتش ".

May be an image of 2 people and text