[x] اغلاق
اجتماع ‘الكابينيت‘ المصّغر في تل ابيب لمناقشة رد المنظمة على صفقة التبادل-نتنياهو مطالب غير واقعية
15/3/2024 15:41

اجتماع ‘الكابينيت‘ المصّغر في تل ابيب لمناقشة رد المنظمة على صفقة التبادل-نتنياهو "مطالب غير واقعية "
-المنظمة عرضت مقترح هدنة على 3 مراحل تستمر كل منها 42 يوما

التئم المجلس السياسي - الامني المصغر "الكابينيت" في الـ "كرياه" بتل ابيب، حيث دار الناقش حول ردّ المنظمة في اطار المفاوضات الرامية للتوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار وتبادل اسرى.
وكانت المنظمة قد عرضت على الوسطاء، تصورا لوقف إطلاق النار في غزة يتضمن إطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين مقابل الإفراج عن السجناء الفلسطينيين الذين يقضي 100 منهم أحكاما بالسجن المؤبد.
وقالت المنظمة إن المرحلة الأولى من المقترح تشمل "الإفراج عن النساء والأطفال وكبار السن والمرضى من الإسرائيليين مقابل الإفراج عن عدد يتراوح بين 700 إلى ألف أسير فلسطيني، منهم مئة من أصحاب المؤبدات والأحكام العالية"، وفقا للمقترح الذي يشمل أيضا إطلاق سراح "المجندات النساء".
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق من يوم الخميس، إن المقترح الجديد بشأن الهدنة الذي قدمته المنظمة للوسيطين لا يزال يستند إلى "مطالب غير واقعية".
وأضاف المكتب أن تحديثا بشأن الأمر سيطرح على حكومة الحرب ومجلس الوزراء الأمني الموسع اليوم الجمعة في الجلسة.
المنظمة عرضت اليوم الجمعة،مقترحا لوقف إطلاق النار على 3 مراحل تستمر كل منها 42 يوما. واضافت، انهم اشترطوا انسحاب قوات الجيش الاسرائيلي بالمرحلة الأولى من شارعي الرشيد وصلاح الدين لعودة النازحين ومرور المساعدات".
وتابعت المنظمة عرضت مقابل الإفراج عن كل مجندة أسيرة حية 50 أسيرا فلسطينيا، 30 منهم من أصحاب المؤبدات. كما واشترطت مع بدء المرحلة الثانية إعلان وقف دائم لإطلاق النار قبل أي تبادل للجنود الأسرى لديها".
مقترح المنظمة تضمن البدء في عملية الإعمار الشامل لقطاع غزة وإنهاء الحصار مع بدء المرحلة الثالثة.