[x] اغلاق
الحرب والقتال يدخل يومه الـ 180
3/4/2024 9:53

الحرب والقتال يدخل يومه الـ 180
 

- تصريح رئيس هيئة الاركان الجنرال هيرتسي هاليفي
- الجيش الاسرائيلي : " الفرقة 98 تواصل القتال في منطقة الأمل وقرى عبسان في خان يونس"
-الجيش الاسرائيلي : " الانفجار في رميش في لبنان يوم السبت الماضي مصدره تفجير عبوة ناسفة لقوات جنوب لبنان "


دخل الحرب والقتال اليوم الأربعاء، يومه الـ180، في وقت واصل الجيش الاسرائيلي شن غارات جوية على مختلف المناطق، وسط اشتباكات ضارية وقصف مدفعي عنيف في بلدات شمالي ووسط غزة .

قال رئيس هيئة الاركان الجنرال هيرتسي هاليفي : " إن الحادثة الصعبة التي قتل خلالها سبعة من موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي في دير البلح هي نتيجة لتشخيص خاطئ في ظروف معقدة ليلًا في الحرب" .

واضاف انه " كان من المفترض الا يقع الحادث واصفًا الهجوم على سيارة الموظفين بخطأ جسيم" .
وفي بيان اصدره للصحافة الاجنبية بعد ان استلم نتائج التحقيق الاولي في قيادة المنطقة الجنوبية أكد هاليفي ان "الضربة لم تكن متعمدة ضد الموظفين" .
وشدد رئيس هيئة الاركان على " ان الجيش الاسرائيلي سيستكمل التحقيق في الايام المقبلة ويستخلص العبر منها ويطبقها ويعرضها بشفافية مطلقة" .
وقال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي الجنرال هيرتسي هاليفي مخاطبًا وسائل الإعلام الأجنبية حول مقتل متطوعي منظمة " المطبخ العالمي " : " مساء الاحد قُتل سبعة من موظفي منظمة المطبخ المركزي العالمي، وهي عبارة عن منظمة يعمل موظفوها في كل أنحاء العالم، وأيضًا في إسرائيل، في سبيل القيام بأفعال حسنة وسط أماكن مركبة.
جيش الدفاع يعمل بتعاون وثيق مع منظمة المطبخ المركزي العالمي ويثمن عاليًا عملها الهام. لقد استكملنا التحقيق الأولي في ملابسات هذا الحادث. أقولها بوضوح – لم يتم استهداف موظفي الإغاثة التابعين للمنظمة عمدًا، حيث جاء وقوع هذا الحادث المروع نتيجة الخطأ في تحديد هوية هؤلاء وسط ظروف بالغة التعقيد – خلال ساعات الليل وأثناء حرب.
وكان يجب ألا يحدث ذلك ".
وأضاف هاليفي :" لقد تم طرح النتائج الأولية عليّ في مقر القيادة الجنوبية، وقد زرت غرفة عمليات القيادة الإنسانية الجديدة التي أنشأناها هنا اليوم بغية تحسين طريقة تنسيقنا لتوزيع المساعدات في غزة. سنواصل العمل على حماية المنظمات الدولية القائمة على توزيع المساعدات الإنسانية. يشكل هذا الهجوم خطأ جسيمًا. إذ تخوض إسرائيل حربًا على حماس وليس على أهل غزة. نأسف للإصابة غير المتعمدة لموظفي المنظمة، ونبعث بخالص تعازينا من صميم قلبنا للعائلات، وكذلك لمنظمة المطبخ المركزي العالمي بأسرها ".
واسترسل هاليفي :" آلية التحقيق التابعة لهيئة الأركان العامة ستحقق في ملابسات هذا الحادث بشكل جوهري وشامل. على أن نستكمل التحقيق خلال الأيام القليلة المقبلة، وسنستخلص العِبر لنطبّقها فورًا. سنشارك بكامل الشفافية نتائج التحقيق مع منظمة المطبخ المركزي العالمي وغيرها من الهيئات الدولية، حيث نولي أهمية بالغة لمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية وسنستمر في العمل على دعم هذا المجهود الحيوي ".

من جانبه، قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 7 عثروا على العديد من الوسائل القتالية في منطقة خان يونس. في إطار النشاط، أغارت قطع جوية تابعة لسلاح الجو وقوات الهندسة على بنى تحتية ومستودعات لتخزين وسائل قتالية في المنطقة ودمروها. كجزء من نشاط مجموعة القتال التابعة للواء الكوماندوز في منطقة الأمل، قضى المقاتلون على عدد من العناصر واعتقلوا غيرهم، كما هاجمت قطعة جوية عنصرا في المنطقة وقضت عليه.

خلال مداهمة بنى تحتية في الحي، عثر المقاتلون على العديد من الوسائل القتالية منها قطع السلاح، والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي قائلا :" مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي قضوا على خلية عناصر في حي الأمل خلال اشتباك وجهًا لوجه من خلال إطلاق النار من مسافة قصيرة ونيران الدبابات.
على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على عدد من المباني المفخخة والأنفاق القتالية الهجومية.
بالإضافة إلى ذلك، أغارت قطع جوية على العشرات من البنى التحتية منها المستودعات لتخزين الوسائل القتالية، والمنصات لإطلاق القذائف الصاروخية والمباني العسكرية ".
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" حسب المعلومات المتوفرة لدى الجيش فان الانفجار الذي وقع يوم السبت الماضي (30/3) في ‎رميش والذي أسفر عنه إصابة عدد من عناصر قوات اليونيفيل الدولية، ناجم عن تعرض دورية ‎اليونيفيل لتفجير عبوة ناسفة كان قد زرعها ‎قوات جنوب لبنان في هذه المنطقة سابقًا ".