[x] اغلاق
لماذا يُرجع الأطفال الطعام، وما الذي يمكن فعله؟
4/4/2024 8:01

لماذا يُرجع الأطفال الطعام، وما الذي يمكن فعله؟

 

إرجاع الطعام لدى الأطفال هو ظاهرة فيزيولوجية شائعة، حيث تندفع بعض محتويات المعدة راجعة إلى المريء، وذلك فور الانتهاء من إطعام الطفل وحتّى بعد ساعتين من الوجبة.

في معظم الحالات نحن أمام ظاهرة طبيعية لا تدلَ على وجود مشكلة أو مرض ما، ولكن إذا استمرّ إرجاع الطعام فقد يؤدّي ذلك إلى انزعاج الطفل أثناء تناول الوجبة وبعدها، وفي بعض الأحيان قد يُسبَب ذلك التهاب المريء ونشوء مرض.

تحدث ظاهرة إرجاع الطعام بسبب عدم نضوج جهاز الهضم، حوالي 20% من الأطفال بأعمار 3 أسابيع يرجعون الطعام 2-4 مرّات وأكثر في اليوم، لمدّة 3 أسابيع على الأقل، ومع ذلك يستمرَون بالنموَ والتطوَر بشكل سليم.

على الأهل ألَا يقلقوا أو يخافوا من هذه الظاهرة لأنها تحدث لدى كل طفل تقريبًا، ولكن يجب الانتباه إلى الوتيرة والكميةطبعًا يجب استشارة طبيب أطفال للتشخيص وتقديم العلاج الملائم.

هكذا يمكنكم التعامل مع ظاهرة ارجاع الطعام:

قدّموا للأطفال وجبات صغيرة. اهتمّوا بأن لا تكون وتيرة بلع الطعام سريعة أكثر من اللازم لمنع دخول الهواء مع الأكل. بعد الانتهاء من الوجبة امتنعوا عن هزّ الطفل واللّعب معه لمدة نصف ساعة (حتى لو تجشّأ) إذا كان طفلكم لا يرضع جرَبوا أن تقدّموا له تركيبة غذاء للأطفال مخصّصة لهذه الحالة، مع نشا يساهم في تكثيف الطعام.

May be an image of 1 person, toothbrush and text