[x] اغلاق
الحرب والقتال يدخل يومه الـ 182
5/4/2024 8:39

الحرب والقتال يدخل يومه الـ 182
 

-الحكومة الاسرائيلية تقرر ‘اتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة ‘.
-رئيس الأركان يقرر توبيخ قائد المنطقة الجنوبية وتنحية ضابطين
-7 قذائف تطال منطقة الجليل الأعلى – إصابة جندي إسرائيلي بجراح
-خشية من " رد انتقامي إيراني " : اغلاق 28 سفارة إسرائيلية في شتى أنحاء العالم


دخل الحرب والقتال اليوم الجمعة ، يومه الـ 182 ، في وقت واصل الجيش الاسرائيلي شن غارات جوية على مختلف المناطق، وسط اشتباكات وقصف مدفعي عنيف في بلدات شمالي ووسط غزة .
قررت الحكومة الإسرائيلية، الليلة الماضية، اتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في ظل تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل عقب الهجوم على قافلة لمنظمة "ورلد سنترال كيتشن" في غزة، أسفر عن مقتل سبعة من موظفي المنظمة.
وقال مكتب رئيس الحكومة بشأن اجتماع الكابينيت، أن "الجيش الإسرائيلي مستعد لأي تطور ضد إيران، سواء على الصعيد الدفاعي أو الهجومي" .
وأوضح البيان أن "الكابينت خوّل كلا من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، باتخاذ خطوات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة"، وأضاف أن "هذه المساعدات ستمنع حدوث أزمة إنسانية وهي ضرورية لضمان استمرار القتال وتحقيق أهداف الحرب".
وأفاد البيان بأن " إسرائيل ستسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مؤقت عبر ميناء أشدود ومعبر إيرز وزيادة المساعدات الأردنية عبر معبر كرم أبو سالم " .
من جانبه ، رحب البيت الأبيض بزيادة المساعدات لغزة.
وجاء في بيان من البيت الابيض : " نرحب بالخطوات التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية بناء على طلب الرئيس بايدن، عقب محادثته مع رئيس الوزراء نتنياهو.
ويجب تنفيذ هذه الخطوات بشكل كامل وسريع" .
أفادت وسائل اعلام عبرية أن " أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، قرر توبيخ قائد المنطقة الجنوبية وقائدي الفرقة 162 ولواء ناحال، وتنحية قائد مقر اللواء وقائد المساعدة التابع له .
ويأتي ذلك في أعقاب التحقيق الذي يتعلق بالهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على قافلة الإغاثة، الأمر الذي أسفر عن مقتل سبعة من الموظفين التابعين لمنظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية في غزة " .
كما أشار التقرير إلى أن " هليفي قرر تعديل تعليمات استدعاء الدعم الناري من الجو أو المدفعي".
أفادت مصادر إعلامية ان جنديا إسرائيليا أصيب بجراح طفيفة جراء اطلاق قذيفة مضادة للمدرعات من الأراضي اللبنانية تجاه منطقة المطلة، بحيث تم نقله لتلقي العلاج في المستشفى، فيما رد الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي.
كما أفادت نفس المصادر انه تم اطلاق 7 قذائف من الأراضي اللبنانية، تجاه منطقة " ديشون " في الجليل الأعلى.
بقيت 28 سفارة إسرائيلية في شتى أنحاء العالم، اليوم الجمعة، مغلقة، على ضوء الخشية من رد انتقامي إيراني، للقصف الذي طال قنصليتها في العاصمة السورية دمشق، قبل أيام، والذي تتهم ايران إسرائيل بتنفيذه.جدير بالذكر ان ايران قالت ان القصف المذكور أسفر عنه مقتل سبعة من مستشاريها العسكريين، من بينهم ثلاثة من كبار القادة.