[x] اغلاق
في ظل الجمود في لجنة اختيار القضاة : 35 قاضيا جديدا يؤدون اليمين القانونية أمام رئيس الدولة هرتسوغ
18/4/2024 10:54
في ظل الجمود في لجنة اختيار القضاة : 35 قاضيا جديدا يؤدون اليمين القانونية أمام رئيس الدولة هرتسوغ
 
أدى اليوم 35 قاضيا ومسجلا واحدا في المحاكم، اليمين أمام رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ، في مقر اقامته في القدس، بحضور وزير القضاء ياريف ليفين، والقاضي عوزي فلجمان،القائم بأعمال رئيس المحكمة العليا، وأعضاء لجنة اختيار القضاة، بمن فيهم المحامي محمد نعامنة، رئيس لجنة لواء الشمال في نقابة المحامين. وقد أدى اليمين القانونية 11 قاضيا في محاكم مركزية، 15 قاضيا في محاكم للصلح، 5 قضاة في محاكم شؤون العائلة، 4 قضاة في محاكم شؤون السير ومسجل كبير.
وقال رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ : " هذا حدث مؤثر وخام، وقد وصلنا اليه بعد أشهر طويلة، حوالي عامين، من بدء النقاشات المريرة والمؤلمة، واليوم يجري هذا الحدث في ظل الحرب، بينما 133 من أخوتنا واخواتنا محتجزين كرهائن لدة منظمة إرهابية ".
" انقسام كبير "
يشار الى ان حفل أداء اليمين للقضاة يأتي بعد ان شهدت البلاد، ولعدة اشهر، قبل بداية الحرب، انقساما كبيرا في المجتمع الإسرائيلي، بسبب خطة التغييرات في جهاز القضاء التي أرادت تنفيذها الحكومة، وهي ما جلبت صداما مع الرافضين للخطة، تمثل بمظاهرات حاشدة استمرت عدة أشهر.
يشار كذلك الى أن حفل أداء اليمين للقضاة اليوم يأتي في ظل استمرار حالة الجمود في لجنة اختيار القضاة، بحيث لم يتم التوصل لتوافق لاختيار قضاة جدد، بما في ذلك رئيس للجنة المحكمة العليا.