[x] اغلاق
وزارة التعليم تطلق خطة تعليمية تتيح لطلاب الثانويات البدء بالتعليم الأكاديمي من مدارسهم
1/5/2024 6:47

وزارة التعليم تطلق خطة تعليمية تتيح لطلاب الثانويات البدء بالتعليم الأكاديمي من مدارسهم

أطلقت وزارة التعليم برنامجا تعليميا يحمل اسم " الفصل الدراسي الأكاديمي الأول في الثانوية "، والذي يدمج ما بين التعليم الأكاديمي والتعليم الثانوي في اطار المدرسة،ويتيح لطلاب المدارس الثانوية، استبدال امتحانات البجروت بمساقات أكاديمية، وجمع نقاط استحقاق أكاديمية.

وأوضحت وزارة التعليم ان جمع نقاط الاستحقاق الأكاديمية سيساهم عمليا في تقصير مدة التعليم الأكاديمي للطالب، ويساهم في تجهيز طلاب الثانويات لمرحلة التعليم الأكاديمي، وسيساهم أيضا في تغيير المنظومة التربوية في إسرائيل ويحول الطلاب في الثانوية المعنيين بالأمر لطلاب أكاديميين بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
هذه الخطوة من قبل وزارة التعليم هي مغايرة للوضع الحالي في المدارس الثانوية، اذ أن نسبة قليلة من الطلاب الثانويين بإمكانهم اليوم البدء بالتعليم الأكاديمي وهم في الثانوية.
ووفقا للمعلومات المتوفرة حول الخطة الجديدة لوزارة التعليم فان مديري المدارس سيختارون المساقات الأكاديمية، بحيث يكون التعليم بوسائط ديجتالية، في اطار برنامج التعليم الأسبوعي العادي في المدرسة، علما ان المعلمين سيجتازون دورات استكمال في مؤسسات أكاديمية، لهذا الهدف. وسيكون بإمكان الطلاب التسجيل لمساقات: علوم الحاسوب، الرياضيات، البيلوجيا، الكيمياء، علم النفس، العبرية، الفنون وغيرها.

وتشارك في تنفيذ هذا البرنامج مؤسسات أكاديمية وجامعات، من بينها الجامعات التالية: تل ابيب، بار ايلان، حيفا، العبرية في القدس، بن غوريون في بئر السبع والجامعة المفتوحة بالإضافة الى كليتي " بتسلئيل " و " افيكا ".
من جانبه، قال وزير التعليم يوئاف كيش :" الحديث يدور عن ثورة حقيقية في التعليم الثانوي في إسرائيل ".
وأضاف الوزير كيش : " رؤيتي هي منح الطلاب أدوات أكاديمية متطورة وهم في المرحلة الثانوية. هذه فرصة مذهلة من أجل أن يخطو الطالب الخطوة الأولى في التعليم الأكاديمي ".

May be an image of 6 people, crowd and monument