[x] اغلاق
سويسرا تفوز بمسابقة الاغنية الاوروبية والمرشحة الإسرائيلية تحتل المركز الخامس في ظل دعوات باستبعادها
12/5/2024 11:22

سويسرا تفوز بمسابقة الاغنية الاوروبية والمرشحة الإسرائيلية تحتل المركز الخامس في ظل دعوات باستبعادها

انتهت امس السبت، التصفيات النهائية لمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" في نسختها الـ 68 بفوز مغني الراب السويسري "نيمو" بأغنيته "ذا كود "The Code" (الشفرة)،
متفوقًا على منافسه المتسابق الكرواتي "بيبي لازانيا".
ونالت أغنية "ذا كود" لنيمو البالغ 24 عاما أعلى النقاط من لجنة تحكيم الدول، وما يكفي من الأصوات لتحصد 591 نقطة" في الحفل النهائي للمسابقة التي أقيمت الليلة الماضية في مدينة مالمو السويدية . وحلّ الكرواتي "بيبي لازانيا" في المركز الثاني بحصوله على 547 نقطة.

إسرائيل تحتل المكان الخامس في النهائي .. وسط احتجاجات على مشاركتها
وألقى الوضع السياسي العالمي بظلاله على مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن". وارتفعت في الاسابيع الاخيرة الأصوات المطالبة باستبعاد إسرائيل من المشاركة في مهرجان مسابقة الأغنية الأوروبية من قبل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين، بسبب الحرب على غزة.

وتظاهر الآلاف في مدينة مالمو احتجاجا على مشاركة اسرائيل في المهرجان الغنائي المرموق. وانطلق المتظاهرون الذين زاد عددهم عن عشرة آلاف من الساحة الرئيسية في مالمو، بحسب فريق فرانس برس، وساروا في شارع المشاة الرئيسي في المدينة رافعين الأعلام الفلسطينية. ورفعت لافتات كتب عليها "حرروا فلسطين" و "يوروفيجن تضفي شرعية على الإبادة".

نتنياهو يثني على المرشحة عيدن غولان
وواجهت المرشحة الاسرائيلية عيدن غولان، صيحات الاستهجان في البروفات، لكنها تأهلت إلى النهائي، حيث صوّت لها العديد من المشاهدين حول العالم لتحجز لها المكان الخامس في نهائي الحدث الغنائي الاوروبي الأكبر. وأثنى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق على غولان البالغة من العمر 20 عامًا، وقدم في رسالة عبر فيديو الخميس الدعم للمرشحة، مخاطبا اياها بالقول : "أتعلمين، لقد فزتِ بالفعل. أنتِ لا تشاركين فحسب بيوروفيجن بفخر وبشكل يثير الإعجاب، بل تواجهين بنجاح موجة قبيحة من معاداة السامية".