[x] اغلاق
في ذكراها الـ35: ام كلثوم اسطورة الغناء العربي
26/4/2010 11:48

صعدت كوكب الشرق ام كلثوم (1902- 1975) السلم الاجتماعي من اسفله الى اعلى درجاته، وهو الامر الذي لم تعرفه المجتمعات العربية التقليدية المحافظة بصورة عامة. في مقالة له عن ام كلثوم في ذكرى وفاتها الخامسة والثلاثين، نشرت في عدد الربيع الجاري من المجلة الفصلية" شؤون عربية"، يقول المايسترو سليم سحاب، ان ام كلثوم تلك الفلاحة كانت تنتقل على حمارها هي وابوها واخوها من قرية الى قرية، لاحياء حفلات مقابل العشاء كان الكثير منها ينتهي بالغائها من دون ان تعرف ام كلثوم قبل وصولها، فترجع الى قريتها طماي الزهايرة من دون ان تاكل، مضيفا انها بقيت تحيا على هذا النحو الى ان انتقلت مع ذويها ، عام 1923 بناء على نصيحة الملحن ابي العلا محمد.

في القاهرة تدرجت ام كلثوم في السلم الاجتماعي حتى حصلت على لقب "صاحبة العصمة" وهو لقب لم يكن يعطى الا للاميرات واعضاء العائلة المالكة، اما حينما تحول النظام الملكي الى جمهوري في بلادها مصر، فقد قويت علاقتها بالزعيم العربي المصري جمال عبد الناصر حتى ان الغرب وصفها بانها اخطر سلاح بيد عبد الناصر.

شرعت ام كلثوم في الغناء وهي لما تزل في الثالثة عشرة من عمرها، ولم يكن طريق الشهرة والتربع على عرش الغناء سهلا على تلك الفتاة القادمة من الريف المصري، فقد كانت القاهرة، كما يقول سليم سحاب، معقلا لمطربين مشهورين وكانت الريادة لها، واذا كان المطربون لا يشكلون منافسة حقيقية لمطربة، فقد كانت المنافسة الحقيقية بين ام كلثوم وبين مطربتين من اهم الاصوات، ليس في وقتها فحسب، بل في تاريخ الغناء العربي في مصر: سلطانة الطرب منيرة المهدية، ومطربة القطرين فتحية احمد.

كان اول لحن غنته ام كلثوم في القاهرة للملحن الهاوي طبيب الاسنان احمد صبري النجريدي، ومن بين ما لحنه لها اغنية" الخلاعة والدلاعة مذهبي":